محليات

وزير الخارجية: قمة المستقبل فرصة لإعادة التأكيد على المبادئ المشتركة وتحقيق السلام

وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، أن قمة المستقبل تعد فرصةً لإعادة التأكيد على المبادئ المشتركة، للإسهام بتحقيق السلام وتعزيزه.

وأشار خلال كلمته في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة المستقبل 2024، إلى أهمية تطوير وإصلاح أُطر التعاون الدولي متعدد الأطراف ليشمل هواجس واحتياجات كافة الدول، بما فيها الدول النامية، لافتاً إلى ضرورة أن طال هذه الإصلاحات أجهزة الأمم المتحدة، ومنها إجراء إصلاحات شاملة على مجلس الأمن.

ولفت بن فرحان إلى أن العلاقات البناءة التي تعتمد على الحوار في حل الخلافات والتعاون في إرساء الأمن والاستقرار ستكون سبيلاً لتحقيق التنمية الشاملة.

وشدد على أن أطر التعاون الدولي يجب أن تكون داعمة للشراكة والتعاون ومثبطة لأي نداءات تبث على الكراهية بين الشعوب وعدم احترام الأديان وتؤجج التطرف والإرهاب.

وأوضح وزير الخارجية إلى أن قمة المستقبل القادمة لابد أن تراعي شمولية مفاهيم حقوق الإنسان وخصوصيتها ومعالجة الحقوق الأصيلة، كالحق في التنمية والغذاء، والحفاظ على الدور المحوري للأسرة، ونبذ ازدراء الأديان أو استنقاصها

وأشار إلى أن السعودية حققت تقدماً ملحوظاً كونها وضعت التنمية المستدامة ضمن أولوياتها ورؤيتها 2030، مؤكدًا أن المملكة تعمل دون كلل من خلال عضوباتها في المنظمات والتكتلات الدولية الإعادة تنشيط مسار التنمية في العلاقات بين الدول.

المصدر عاجل

زر الذهاب إلى الأعلى