منوعات

أسباب الارتجاج في القيادة

العديد من المشكلات قد نواجهها في سياراتنا بشكل مُفاجيء أثناء سيرنا على الطرق، وعادة ما يسهل التعامل مع تلك المشكلات وتدارجها على أكمل وجه إذا ما كنا على دراية بمُسبباتها، وأحد تلك المشكلات التي قد تواجه الكثير منا حدوث رجة عند تبديل القير على سرعة 40 و60 كلم في الساعة ، وسنعرض سبب حدوث رجة عند تبديل القير على سرعة 40 و60، مع إلقاء نظرة على سبب وجود رجة أو اهتزاز في السيارة قبل الإنطلاق .

أسباب الارتجاج في القيادة على سرعة 40 و60 كلم في الساعة قد تكون من التالي :

1- عدم ترصيص عجلات السيارة و وزنها بشكل كافي ، فعندها ستُلاحظ إهتزاز في السيارة وعجلة القيادة ذاتها أيضًا، وذلك أثناء قيادتك على السرعات ما بين 60 إلى 90 كيلومتر في الساعة. إلا أن الوضع يبدأ في التحسن عند تخطى سرعة 96 كيلومتر في الساعة.

2- يتسبب عدم تثبيت أحد براغي الإطارات في وجود رجة عند تبديل القير على سرعة 40 و60 كلم/س ، إذا كانت جنوط الإطارات نفسها مٌنبعجة أو بها اعوجاجات، فمن شأن الأمر أن يتسبب أيضًا في ظهور تلك المشكلة .

3- أعطال كاليبرات المكابح قد يتسبب في اهتزاز السيارة خاصة عند القيادة على سرعات تتراوح ما بين 60 إلى 80 كيلومتر في الساعة، ويزداد الأمر سوءًا مع زيادة سرعة السيارة. كما ستُلاحظ أيضًا عدم اتزان بعجلة القيادة وصدور رائحة احتراق عند الدعس على دواسة الفرامل والوقوف .

 

أسباب الارتجاج عند وقوف السيارة قد تكون من التالي :

إذا لاحظت رجة سيارتك قبل أن تنطلق إلى الطريق وهي واقفة ، فهناك العديد من الأسباب ومنها : 

1- بعض وصلات أو أجزاء المحرك غير مُثبتة جيدًا قد تتسبب بظهور هذا العطل .

2- تلف بجنزير المحرك (سير التايمن) قد يكون أحد اسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة، كما أنك ستُلاحظ أيضًا صوت طقطقة أو صفير صادر عن المحرك، أو توقف مُفاجيء للسيارة أثناء سيرها مع اضطرابات عمل المحرك .

3- من علامات حدوث خلل في عمل البواجي ( شمعات الاحتراق ) هو اهتزاز السيارة وهي واقفة ، خاصة مع بدء تشغيل المحرك، كما ستُلاحظ حدوث تقطع بعمل المحرك.

4- مُنقى الهواء “الفلتر” إذا كان مُتسخًا ومليء بالشوائب والرواسب سيتسبب في ظهور اهتزاز بمحرك السيارة عند وقوفها .

5- نسيانك تزويد السيارة بالوقود وانخفاض منسوبه بشكل كبير قد يتسبب في مُلاحظتك لهذه المُشكلة.

6- تلف في طنابير وتيل المكابح قد يتسبب في اهتزاز السيارة خاصة عند التوقف أو الدعس على دواسة المكابح.

7- بسبب مرور الزمن وقصر عمره الإفتراضي من الممكن أن يتسبب في ملاحظتك اهتزاز السيارة لبداية اهتراء بعض أجزاء نظام التعليق الخاص بسيارتك . 

غالبية الأعطال المٌتعلقة بالإطارات والمكابح من السهل تجنبها أو حتى إصلاحها إذا ما وصل الأمر لذلك، إلا أنه عليك الحذر من أعطال المحرك التي عادة ما تكون أكثر بأسًا وأصعب في الإصلاح أو الإستبدال إذا ما تم إهمالها وقد تتسبب مع مرور الوقت في عواقب قد لا تُحمد عقباها ، ونوصيك بالالتزام بمواعيد الصيانة الدورية الذي يُوصى بها كُتيب سيارتك لمختلف أجزاء السيارة خاصة المحرك والمكابح بشكل دوري، ففي حين أنها كل تلك الأعطال قد يَسهُل التعامل معها إلا أن تأثيرها على مدى أمان عملية القيادة لا يُمكن الاستهانة به ، و عليك أن تلتزم بقيادة سالمة وأمنة غير مُتهورة للحفاظ على أجزاء السيارة أكثر أماناً .

المصدر سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى