حالة الطقس

الحصيني: بدء أول أيام موسم الكليبين المستمر 13 يومًا

أوضح الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني، أن اليوم السبت هو أول أيام موسم الكليبين الذي يستمر 13 يومًا.

وأضاف الحصيني، عبر تويتر، أن الحر يخف قليلًا بالليل بشكل تدريجي خلال هذا الموسم ليصل للاعتدال وبخاصة في آخره ليصبح معتدلًا، فيما تزداد نسبة الرطوبة على المناطق الساحلية، مع تكاثر الغيوم على الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من المملكة، وتمتد أحيانًا نواحي المناطق الداخلية والشرقية والشمالية.

وأردف أن دخول «الكليبين» يوافق هذا العام توقعات دخول كتلة أقل حرارة من السائدة، ودرجات الحرارة حول معدلاتها السنوية أو أقل من ذلك على معظم المناطق، مع استمرار الحالة الممطرة الصيفية، مشيرًا إلى أن ذلك الموسم يعد المنزلة السادسة وقبل الأخيرة من منازل الصيف وآخر منازل الحر الشديد.

وتابع الباحث في الطقس، أن من بين علامات ذلك الموسم أن تغور مياه الآبار، خاصة في المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار الصيفية؛ بسبب استهلاك المياه في ري المحاصيل في الأيام السابقة ويزداد هبوب الرياح، واستمرار غرس فسائل النخيل، وبدء الزراعة الخريفية المبكرة لمحاصيل مثل: الطماطم والباذنجان والبصل والسمسم والذرة الشامية.

وواصل الحصيني، أنه خلال ذلك الموسم يكثر «خراف التمر»، وتنخفض فيه أسعاره إلى أدنى ما تصل إليه في أخره بداية صرام النخيل، ويشهد كذلك بدء هجرة طيور الدخل والخواضير، واستمرار زيادة الليل على حساب النهار، وفي أخره يبدأ انصراف الحر الشديد حال وافق هبوب رياح أقل حرارة.

المصدر عاجل

زر الذهاب إلى الأعلى