منوعات

حزام الحدبة بالسيارة ولماذا يجب تغييره ما بين 60 و90 ألف كلم

قد تواجه مشكلة خطيرة في سيارتك ، وعند التشغيل لايقوم المحرك وأحد الأسباب القوية تلف حزام الحدبه . لحزام الحدبة عمر ومدي سير معين تحدده شركات صناعة السيارات، وعليك تغييره عندها . نقدم لك في هذا المقال جميع المعلومات الحيوية المتعلقة بسير الحديه .تعد صيانة السيارة جزءًا حيويًا من امتلاك سيارة ، لذا فإن توفر هذه المعلومات في متناول اليد سيوفر لك الوقت والمال .

ما هو حزام الحدبه ؟

يعتبر حزام الحدبة مكونًا مهمًا لمحرك الاحتراق الداخلي. إنه حزام طويل ورفيع مصنوع من المطاط أو مادة اصطناعية يتم تحريكه بواسطة العمود المرفقي بالمحرك ويتصل بعمود الكامات.

يتحكم عمود الكامات في فتح وإغلاق صمامات المحرك ، والتحكم في خليط الهواء والوقود الذي يدخل ويطرد من المحرك. بدون حزام ، لن يعمل محركك بشكل صحيح. مع تقدم المحرك في العمر ، وقيادته لأميال أكثر ، قد يصبح الحزام مشدودًا أو بالية أو حتى ينفجر.

 

هذا هو سبب أهمية فحص الحزام بانتظام بحثًا عن علامات التلف ، ويوصى عادةً بالاستبدال كل 60.000 إلى 90.000 ميل ، لكن بعض مصنعي السيارات قد يقترحون تغيير الحزام عندما تصل السيارة إلى خمس أو ست سنوات من العمر (مما يعني أن الحزام سيحتاج إلى التغيير قبل حد الأميال). ومع ذلك ، يمكن أن يختلف ذلك بسبب طراز السيارة وطرازها. يمكن أن يؤدي حزام الحدبة التالف إلى مزيد من الأضرار الجسيمة لبقية السيارة ، مما يؤدي إلى مشكلات مكلفة وفشل محتمل في المحرك.

وظيفة حزام الحدبة

يتحكم حزام الحدبة في توقيت محركات الاحتراق الداخلي للمركبة بين وقت فتح وغلق صمامات أسطوانات المحرك. هذا يتحكم في متابعة الهواء داخل وخارج المحرك. لكي يعمل هذا بشكل صحيح ، يدور العمود المرفقي وعمود الحدبات بطريقة متزامنة.

إن حزام الحدبة عبارة عن حزام مطاطي له أسنان مصممة للإمساك بالتروس الموجودة على العمود المرفقي وأعمدة الكامات ، مما يحافظ عليها في حالة تزامن. بدون الحزام ، لن يتمكن المحرك من العمل بشكل صحيح

تغيير حزام الحدبه

بمرور الوقت ، سوف يتعرض حزام الحدبه أو الكام للتلف – وسيتعين عليك استبداله. يمكن أن يمثل حزام الحدبة المكسور مشكلة خطيرة لسيارتك ولن يعمل المحرك أو يبدأ العمل في حالة كسر الحزام.

 

الأعراض الشائعة لتلف حزام الحدبة :

• أصوات غريبة من المحرك – يمكن أن يتسبب حزام الحدبة المكسور في حدوث صوت قعقعة أو موقوتة من المحرك

• تسارع ضعيف – يمكن أن يتسبب حزام الحدبة المكسور في تشغيل المحرك بشكل سيء ، مما يؤدي إلى نقص الطاقة عند التسارع

• تسرب الزيت – يمكن أن يتسبب حزام الحدبة المكسور في تسرب الزيت من المحرك ، مما يؤدي إلى انخفاض أداء المحرك

• دخان من أنبوب العادم – يمكن أن يتسبب حزام الحدبة المكسور في زيادة مستويات الدخان المنبعثة من أنبوب العادم

 

• ارتفاع درجة حرارة المحرك – يمكن أن يتسبب حزام الحدبة المكسور في ارتفاع درجة حرارة المحرك ، مما يؤدي إلى الانهيار

• استخدام الوقود – عندما يتوقف الحزام عن العمل ، ستحرق الوقود بشكل أسرع

• السيارة لا تعمل – سيكون هذا بعد انكسار الحزام التام ، مما يعني أن المحرك لن يعمل مطلقا

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، فمن المهم أن يتم فحص سيارتك في أسرع وقت ممكن بواسطة مركز صيانة متخصص .

كم مرة يجب تغيير الحزام التالف

على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف ، إلا أن الفهم العام هو أن حزام الكمان الخاص بك سوف يحتاج إلى الاستبدال كل 60.000 إلى 90.000 ميل.ومع ذلك ، فإن هذا يتراوح أيضًا بين 40.000 و 120.000 ميل.الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أنه يتم فحصه كل عام أثناء خدمتك السنوية. سيعطيك الميكانيكي تحديثًا لحالته وإذا بدا أنه قد يحتاج إلى استبدال. لتحديد جدول الاستبدال الدقيق لسيارتك ، استشر دليل المالكفي حالة وجود أي ضرر ، يجب استبدال حزام الحدبات على الفور لتجنب تلف المحرك المكلف.

تكلفة تغيير حزام الحدبة

اعتمادًا على الطراز وعمر السيارة ، يمكن أن تتراوح تكلفة استبدال حزام الحدبات كثيرًا.بغض النظر عن التكلفة ، من المهم إجراء تغيير في الحزام في المدة الزمنية الموصى بها من الشركة المصنعة. هناك العديد من الأشياء التي ستلاحظها إذا انطلق حزام الكم. في البداية ستلاحظ أصواتًا غريبة من المحرك إلى جانب فقدان الطاقة. من المحتمل أن ترتفع درجة حرارة المحرك ، وستلاحظ خروج الدخان من المحرك. أوقف السيارة على الفور واتصل بالميكانيكي .

المصدر سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى